بسم الله الرحمن الرحيم
التحدي بالقرآن-ليس بكلام بشر
فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ
الأعجاز في القرآن الكريم (1) أ
وَمَا كَانَ هَذَا الْقُرْآنُ أَنْ يُفْتَرَى مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ الْكِتَابِ لَا رَيْبَ فِيهِ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد عليه وعلى آله وأصحابه أجمعين
تعريف الآية:
باختصار هي المعجزة البينة التي لا يستطيع الإنس ولا الجن أن يفعلا مثلها مهما بلغا من علم ومعرفة مهما كان مستواهما العلمي والثقافي في أي مكان وأي زمان والآية تنقسم إلى آيات مقروءة مثل آيات القرآن الكريم وآيات كونية كالتي أجراها الله عز وجل على أيد الأنبياء والرسل وكذلك آيات الله في الخلق فكل خلق الله آيات بينات واضحة لكل منصف وله عقل يعقل به.
ولأن القرآن معجز وهو رسالة من الله عز وجل للعالمين عالم الأنس و عالم الجن فلن يكون تحديه للعرب فقط في البلاغة وألا يكون مقصورا على العرب ولكن تحديه لابد أن يكون اشمل وأعم لكل الأجناس على جميع مستوياتهم ألعلميه والثقافية وفى كل مكان وزمان والدليل على أن الرسالة ألمحمديه للناس جميعا في كل مكان وكل زمان ما جاء في قول الله عز وجل (مآأصابك من حسنة فمن الله ومآ أصابك من سيئة فمن نفسك وأرسلناك للناس رسولا وكفى بالله شهيدا )النساء 79.
(هَذَا بَلَاغٌ لِلنَّاسِ وَلِيُنْذَرُوا بِهِ وَلِيَعْلَمُوا أَنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَلِيَذَّكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ ) ابراهيم52 .
(هذا بيان للناس وهدى وموعظة للمتقين) آل عمران138 .
( بِالْبَيِّنَاتِ والزير وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ) ( النحل 44) .
( اقتَرَبَْ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُعْرِضُونَ )(الكهف 54)
(وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ)سبأ28
ونرى مما سبق إن القرآن الذي هو دستور المؤمنين وكما أشرنا انزل للناس كافة وأنه لا تقتصر الدعوة المحمدية على جماعة دون جماعة ولا شعب دون شعب ولا زمن دون زمن ولكنه انزل لكل الناس ولكل الأزمنة.
ونعود لإعجاز القرآن فهو تحدى العرب فيما برعوا فيه وتحداهم أن ياتوابسورة مثله بعد أن سمعوه من النبي وزعموا أنه كلام مفترى ( أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِثْلِهِ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ)يونس38 وتحداهم أن يأتوا بعشر سور مثله ويستعينوا بأي أحد من دون الله (أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُوا بِعَشْرِ سُوَرٍ مِثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ)هود13
في الآية ألتاليه يتحدى الله العرب أن يأتوا مثل هذا القرآن(قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا)الأسراء88.
مما سبق نرى أن الله جل شأنه تحدى العرب فيما برعوا فيه وهى البلاغة بعد أن سمعوه وقرؤوه وتدرج في التحدي من سورة مثله إلى عشرة سور مثله أو القرآن كله ولو اجتمع الأنس والجن لهذا الأمر ونلاحظ أن الله عز وجل لم يترك الحكم في هذا الشأن لأحد من الخلق(انس أو جن) أن ما يفترونه مثل القرآن ولكن الحكم له وحده جل شأنه دون أي أحد من خلقه (لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا)ولم يطلب منهم شهداء في الآيات السابقة لأنهم ليسوا مؤهلين للحكم فى هذا الشأن فالحكم لله وحده.
سبق أن أشرت أن الله جل شأنه تحدى العرب فيما برعوا فيه(يونس38,هود13,الاسراء88) ولأن الرسالة المحمدية رسالة للناس كافة فلابد أن يشمل التحدي كل الأجناس على مختلف نوعياتهم العلمية والثقافية في أي مكان وأي زمان كل فيما برع فيه.
أما هنا في سوره البقرة23-24-- الآية23 (وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ) )—الآية24 ( فَإِنْ لَمْ تنفعلوا وَلَنْ تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ) .
هذا وقد اجتمع كل المفسرين القدامى والمعاصرين على أن هذه الآية مثل غيرها من آيات التحدي للعرب في أن يأتوا بسورة من القرآن كما في سور هود ويونس والإسراء كما أوضحنا من قبل فأين التحدي لغير العرب أو الناطقين بالعربية
ولنتدبر قليلا :.
أولا: ما هي السورة ؟:.
السورة كما نعرفها هي التي تحتوى على ثلاث آيات أو أكثر فسورة اٍنا أعطيناك الكوثر تعتبر سورة وهى لا تحتوى الأعلى ثلاث آيات كذلك سورة البقرة وهى أطول سورة في القرآن, ولأن آيات الله ليست في القرآن فقط بل إن الخلق كله آيات معجز فالآيات المرئية والآيات المسموعة, وفى أنفسنا فالسمع والبصر وخلق السماوات ولأرض والليل والنهار و كل شئ من مثل آيات القرآن وكل خلق الله آيات معجز ومن مثل آيات القرآن والقرآن يحتوى على 72موضع يشير فيها إلى آيات كونية(راجع مذكرة تفسير اآية106من سورة البقرة(مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) (البقرة:106)
والله عز وجل تحدى العرب أن يأتوا مثل القرآن لأنهم أهل بلاغه ولم يتحداهم بان يأتوا من مثله ونعود إلى الآية محل النقاش
ا في هذه الآية(23وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَ ٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ)( فَإِنْ لَمْ تنفعلوا وَلَنْ تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ)الأيه24 من ألبقره
قل الشيخ الشعراوى فى تفسيره لهذه الآية :
{ وَإِن كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَىٰ عَبْدِنَا فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ وَٱدْعُواْ شُهَدَآءَكُم مِّن دُونِ ٱللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَٰدِقِينَ }
ثم يأتي التحدي من الله سبحانه وتعالى { فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ } والمطلوب أن يأتي العرب بسورة من مثل ما جاء به القرآن الكريم.
الشهود الذين يطلب الله دعوتهم هم شهود ضعفاء. شهود من البشر وليست شهادة من الله بالغيب.
والله سبحانه وتعالى وضع في هذه الآية معظم الشكوك لنفحصها، ولنصل فيما بعد ذلك إلى جوهر الإعجاز القرآني.
والحق سبحانه وتعالى تدرج في التحدي مع الكافرين. فطلب منهم أن يأتوا بمثل القرآن، ثم طلب عشر سور من مثله. ثم تدرج في التحدي فطلب سورة واحدة. والنزل في التحدي من القرآن كله إلى عشر سور. إلى سورة واحدة. دليل ضد من تحداهم. فلا يستطيعون أن يأتوا بمثل القرآن، فيقول: إذن فأتوا بعشر سور. فلا يستطيعون ويصبح موقفهم مدعاة للسخرية. فيقول: فأتوا بسورة. وهذا منتهى الاستهانة بالذين تحداهم الله سبحانه وتعالى وإثباتاً لأنهم لا يقدرون على شيء. وكلمة بمثل. معناها أن الحق سبحانه وتعالى يطلب المثيل ولا يطلب نص القرآن وهذا إمعان وزيادة في إظهار عجز القوم الذين لا يؤمنون بالله ويشككون في القرآن. وقوله تعالى: { وَٱدْعُواْ شُهَدَآءَكُم }.
معناه أن الله سبحانه وتعالى زيادة في التحدي يطالبهم بأن يأتوا هم بالشهداء ويعرضوا عليهم الآية ليحكم هؤلاء الشهود إذا كان ما جاءوا به مثل القرآن أم لا. أليس هذا إظهار منتهى القوة لله سبحانه وتعالى لأنه لم يشترط شهداء من الملائكة ولا شهداء من الذين اشتهر عنهم الصدق. وأنهم يشهدون بالحق. بل ترك الحق سبحانه لهم أن يأتوا بالشهداء وهؤلاء الشهداء لن يستطيعوا أن يشهدوا أن كلام هؤلاء المشككين يماثل سورة من القرآن.
الله سبحانه وتعالى طلب منهم أن يأتوا بأي شهداء متحيزين لهم. وأطلقها سبحانه وتعالى على كل أجناس الأرض فقال: { مِّن دُونِ ٱللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ } ولكن إياكم أن تقولوا يشهد الله بأن ما جئنا به مثل القرآن. لأنكم تكونون قد كذبتم على الله وادعيتم شيئا لم يقله سبحانه وتعالى.
هذا مثل ما جاء به فى أمهات التفاسير ولكن.
بعض المعطيات لا يجب أن نغفلها وهى
أولا/: هنا في هذه الآية نجد(وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا)
المقصود هنا اللذين هم في شك من أن للكون خالق هو الله والقرآن كتاب من عنده أنزله على خاتم الأنبياء والرسل-صلى الله عليه وسلم فبالتالي لا يكون التحدي لهم من آيات القرآن وهم كثيرون على مر الزمان وهم من المشركين والكفار وخاصة من أصحاب العلم والثقافات المختلفة فلا يعقل أن يكون التحدي لهم بسورة من آيات القرآن(المقروءة) ولكن يكون التحدي فيما برعوا فيه من العلم
ثانيا :/ فَأْتُوا بِسُورَ ٍ مِنْ مِثْلِهِ
ثالثا:/ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ رابعا:/ )( فَإِنْ لَمْ تنفعلوا وَلَنْ تَفْعَلُوا نلقى نظرة على هذه المعطيات
أولا:/ فَأْتُوا بِسُورَ ٍ مِنْ مِثْلِهِ
بعض المفسرين ومنهم (الطبري) ذكروا أن مثل القرآن هو ألتوراة والإنجيل ولكن التوراة الذي بين يدي أهل الكتاب ليس هو التوراة الذي انزل على موسى عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة وأذكى السلام أما الإنجيل الذي انزل على عيسى عليه السلام فأيهما من الأربع أناجيل التي بين يدي النصارى وهم كتبوا الكتاب بأيديهم وقالوا هذا من عند الله كما جاء فى البقرة 79 [ فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ يَكْتُبُونَ ٱلْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَـٰذَا مِنْ عِنْدِ ٱللَّهِ] ورد الله عليهم بأنه ليس من عند الله وهم وهذا رد على ما جاء به تفسير الطبري.
ولكن لابد أن نتدبر هذه الآية:
أ:/أن الله عز وجل تحدى العرب بأن يأتوا بسورة مثله أو عشر سور مثله أو مثل القرآن كله في السور(يونس38-هود13-الاسراء88 (التكرار له مغزاه) أما ما جاء في هذه الآية [فَأْتُوا بِسُورَ ٍ مِنْ مِثْلِهِ]
إذن المطلوب هو سورة من مثله وليس مثله
ثانيا:/ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ
هنا التحدي من الله عز وجل أن من يأتوا بسورة من مثل القرآن عليه أن يأتوا بشهدائهم (شهداء من مثلهم غير مؤمنين بالله) ليقولوا شهادتهم فيما يزعموا –(هذا ما حدث بالفعل فمسيلمة الكذاب مدعى النبوة افترى كلاما وأدعى أنه مثل القرآن وصدقه قوم كثيرين,-إذا اللذين قالوا بان تفسير ألآية23,24 من سورة البقرة هي تحدى للعرب باللغة جانبهم الصواب خاصة وأن كثيرا من المهووسين فعلوا مثل مسيلمة الكذاب وصدقوهم أقوامهم وكانوا عدد غير قليل.
ب:/إذا افترضنا أن تفاسير جميع المفسرين بأن( فَأْتُوا بِسُورَ ٍ مِنْ مِثْلِه) هو تحدى للعرب أيضا بأن يأتوا بسورة من القرانِ مثل الآيات التالية يونس38,هود ،ألاسراء88 وبذلك يكون آيات التحدي كلها فى القرآن موجه للعرب فقط أو الناطقين بالعربية رغم أن الله عز وجل أرسل رسوله ألي الناس كافة إذا أين التحدي للآخرين من غير العرب ونحن نقول إن القرآن هو معجزة الرسول الباقية دائما على مر الزمان؟
ج/: التوراة والإنجيل آمنوا بهم مليارات من اليهود والنصارى وهذا ضد التفاسير لأن الله تحداهم أن يأتوا بشهدائهم ليشهدوا انه مثل آيات الله وقد آمن اليهود والنصارى أن التوراة والأناجيل الأربعة هي الكتب السماوية الوحيدة وهم شهود على ذلك.
ثالثا:/ )( فَإِنْ لَمْ تفعلوا وَلَنْ تَفْعَلُوا:/
(فاٍن لم تفعلوا)
المعروف أن (لم) تنفى الفعل في الماضي وهذا حكم الله عز وجل من يوم أن نزلت هذه الآبه على الرسول عليه أفضل الصلاة وأذكى السلام ونحن نقراها ألان ويكون ما سبقنا هو ماضي والمفروض إننا اليوم لم نسمع عن مثل مسيلمة الكذاب أو غيره ولكن مسيلمة الكذاب وأمثاله ممن ادعوا النبوة وافتروا من عندهم كلام يزعمون أنه من عند الله وآمن لهم آلاف من الناس وهذا دليلا آخر على أن التفاسير السابقة والمعاصرة جانبها الصواب
ثالثا:/ )( وَلَنْ تَفْعَلُوا)
المعروف أيضا أن(لن) تنفى الفعل في المستقبل والمستقبل هنا من يوم أن نزلت هذه الآيات من سورة البقرة24,23 على الرسول 0(عليه الصلاة والسلام) ولكن فعلها مدعين النبوة كما سبق أن أوضحت في الفقرة السابقة
مما سبق نرىٍ أن الذين فسروا هذه الآيات 23/24 من سورة البقرة لم يأخذوا بهذه المعطيات التي أوضحتها ولذلك جانبهم الصواب
إنني اعتقد أن الآية 26 من سورة البقرة هي التي سوف تفسر الآيات التي نحن يصددها كيف؟
الآية 26 بسم الله الرحمن الرحيم
(الحج 73 يٰأَيُّهَا ٱلنَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَٱسْتَمِعُواْ لَهُ إِنَّ ٱلَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ لَن يَخْلُقُواْ ذُبَاباً وَلَوِ ٱجْتَمَعُواْ لَهُ وَإِن يَسْلُبْهُمُ ٱلذُّبَابُ شَيْئاً لاَّ يَسْتَنقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ ٱلطَّالِبُ وَٱلْمَطْلُوبُ )
()إِنَّ اللَّهَ لا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلاً مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلاً يُضِلُّ بِهِ كَثِيراً وَيَهْدِي بِهِ كَثِيراً وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ) (البقرة:26)
ثم يوضح الله تعالى التحدي لغير العرب من الكفار والمشركين في أن يخلقوا ذبابة(لأنها آية من آيات الله ) ويأتوا بشهداء منهم يشهدوا لهم بان هذه ألذبابه مثل التي خلقها الله في كل صفاتها
)يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَاباً وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئاً لا يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ) (الحج:73)
الله عز وجل أمرنا أن نتدبر القرآن)أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافاً كَثِيراً) (النساء:82)
)أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا) (محمد:24)
ولأن القرآن يفسر بعضه بعضا ولا تفسر آية بمفردها دون النظر والربط بين باقي الآيات وهذا من مجمل إعجاز هذا الكتاب الخالد.
نجد هنا أن الله عز وجل يضرب مثلا للذين كفروا (ما بعوضة فما فوقها) البعوضة تحتوى على آيات بينات كثيرة جدا-(فالسمع والبصر والنمو والتكاثر وغيرها من وظائف الحياة كلها آيات بينات في البعوضة)- بذلك تعتبر سورة من سور الله عز وجل في خلقه وهى (من) مثل سور القرآن وهنا يتحدى الله هؤلاء --(المشركين والكافرين ممن لا يؤمنون أصلا بالله خالق الكون والقرآن كلامه )—الخلق جميعا على مر الزمان وعلى مختلف لغاتهم وثقافاتهم وعلمهم أن يخلقوا بعوضة ويأتون بشهداء من عندهم ليقولوا أن ما صنعوه مثل البعوضة التي خلقها الله عز وجل في كل شئ من وظائف الحياة المختلفة وهذا لم يحدث حتى ألان ولن يحدث إن شاء الله وهذا هو الحق من ربنا.
الخلاصة :
أن الله عز وجل تحدي العرب أهل اللغة بان يأتوا بسورة أو عشرة سور مثله أو قرآن مثله.
أن الله لم يترك الحكم فى هذا لأي شخص مهما كان ولكن ترك الحكم فيها إلى نفسه جل وعلي
الله تحدي غير العرب وعلى كل المستويات العلمية والثقافية فى كل مكان وزمان أن يخلقوا ما ذبابة وهى سورة من مثل سور القرآن فكلاهما آيات بينات من الله وعليهم أن يأتوا بشهداء من عندهم ليقولوا أن هذه الذبابة مثل الذبابة التي خلقها الله تعالى .
إلى الآن لم ولن يكون لأي إنسان أن خلق أو سيخلق ما ذبابة وصدق الله العظيم فى هذا التحدي لكل علماء الغرب والشرق فى كل مكان وزمان.
اللهم أنك تعلم أنني أجتهد قدر علمي المتواضع فان كنت أصبت فمن فيض علمك وان كنت أخطأت فمن جهلي فاغفر لي خطئي وجهلي ولكن لعلمي اليقين بأنك أنت الغفور الرحيم –والحمد لله رب العالمين
محمد إبراهيم عبد الغنى قطب في 12/03/04
الإميل:-
emadkotob@yahoo.com
mohamed_k47@hotmail.com
العنوان على المدونة:
Emadkotob
التحدي بالقرآن –ليس بكلام بشر
الخميس، يوليو 23، 2009
فأتوا بسورة من مثله
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق