الأربعاء، يونيو 16، 2010

علم القرآن

بسم الله الرحمن الرحيم
التحدي بالقرآن- ليس بكلام بشر
الرحمن علم القرآن
الحمد لله حمدا يليق بجلاله وعظمته والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين عليه وعلى آله وصحبه ومن اتبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
يقول الله تبارك وتعالى فى محكم آياته:
حاء فى سورة الرحمن آية1-2: "بسم الله الرحمن الرحيم. الرَّحْمَنُ {1} عَلَّمَ الْقُرْآنَ {2
جاء في الجامع لأحكام القرآن للإمام الطبري في تفسير هذه الآية:
‏سورة الرحمن: الآية: 1 - 2 {الرحمن، علم القرآن}...

الآية: 1 - 2 {الرحمن، علم القرآن، }
قوله تعالى: "الرحمن، علم القرآن" قال سعيد بن جبير وعامر الشعبي: "الرحمن" فاتحة ثلاث سور إذا جمعن كن اسما من أسماء الله تعالى "الر" و"حم" و"ن" فيكون مجموع هذه "الرحمن". "علم القرآن" أي علمه نبيه صلى الله عليه وسلم حتى أداه إلى جميع الناس. وكثير من الآراء.
وجاء فى تفسير الآيتين1-2 من سورة الرحمن , فى كتاب الدر المنثور للإمام جلال الدين السيوطي:
وأخرج ابن أبي حاتم عن حسين الجحفي في قوله {قالوا وما الرحمن} قال: جوابها {الرحمن علم القرآن} (الرحمن، الآيتان 1 - 2
جاء فى تفسير القرآن للفيروزي أبادي (المتوفى 817هجرية).رحمه الله تعالى
(وبإسناده عن ابن عباس قال لما نزلت هذه الآية قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن قال كفار مكة أبو جهل والوليد وعتبة وشيبة وأصحابهم ما نعرف الرحمان إلا مسيلمة الكذاب الذي يكون باليمامة فمن الرحمن يا محمد فأنزل الله { ٱلرَّحْمَـٰنُ عَلَّمَ ٱلْقُرْآنَ } جبريل وجبريل محمداً ومحمد أمته معناه بعث الله جبريل بالقرآن إلى محمد صلى الله عليه وسلم ومحمداً إلى أمته).
وجاء فى جامع البيان فى تفسير القرآن للإمام القرطبي رحمه الله تعالى.
يقول تعالى ذكره: الرحمن أيها الناس برحمته إياكم علمكم القرآن، فأنعم بذلك عليكم، إذ بصَّركم به ما فيه رضا ربكم، وعرّفكم ما فيه سخطه، لتطيعوه باتباعكم ما يرضيه عنكم، وعملكم بما أمركم به، وبتجنبكم ما يُسخطه عليكم، فتستوجبوا بذلك جزيل ثوابه، وتنجوا من أليم عقابه. وروي عن قتادة في ذلك ما:حدثنا ابن بشار، قال: ثنا محمد بن مروان العقيلي، قال: ثنا أبو العوام العجلي، عن قتادة، أنه قال في تفسير { الرَّحْمَنُ عَلَّمَ القُرْآنَ } قال: نعمة والله عظيمة.وقوله: { خَلَقَ الإنْسانَ } يقول تعالى ذكره: خلق آدم وهو الإنسان في قول بعضهم. ذكر من قال ذلك:حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة في قوله: { خَلَقَ الإنْسانَ } قال: الإنسان: آدم صلى الله عليه وسلم.حدثنا ابن حُمَيد، قال: قال: ثنا مهران، قال: ثنا سعيد، عن قتادة { خَلَقَ الإنْسانَ } قال: الإنسان: آدم صلى الله عليه وسلم.وقال آخرون: بل عنى بذلك الناس جميعاً، وإنما وحد في اللفظ لأدائه عن جنسه، كما قيل: إن الإنسان لفي خُسر والقولان كلاهما غير بعيدين من الصواب لاحتمال ظاهر الكلام إياهما.)
جاء فى الجامع لأحكام القرآن للإمام القرطبي رحمه الله تعالى .
قوله تعالى: { ٱلرَّحْمَـٰنُ. عَلَّمَ ٱلْقُرْآنَ } قال سعيد بن جبير وعامر الشَّعْبي: { ٱلرَّحْمَـٰنُ } فاتحة ثلاث سور إذا جُمعن كن ٱسماً من أسماء الله تعالى «الۤر» و «حۤم» و «نۤ» فيكون مجموع هذه { ٱلرَّحْمَـٰنُ. عَلَّمَ ٱلْقُرْآنَ } أي علّمه نبيّه صلى الله عليه وسلم حتى أدّاه إلى جميع الناس. وأنزلت حين قالوا: وَمَا الرَّحْمٰنُ؟ وقيل: نزلت جواباً لأهل مكة حين قالوا: إنما يعلّمه بشر وهو رحمٰن اليمامة؛ يعنون مسيلِمة الكذّاب، فأنزل الله تعالى: { ٱلرَّحْمَـٰنُ } { عَلَّمَ ٱلْقُرْآنَ } وقال الزجاج: معنى «عَلَّمَ الْقُرْآنَ» أي سهّله لأن يُذكر ويُقرأ كما قال:
{ وَلَقَدْ يَسَّرْنَا ٱلْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ }.

ولنتدبر ألآية :
الله سبحانه وتعالى يقول فى هذه السورة { ٱلرَّحْمَـٰنُ. عَلَّمَ ٱلْقُرْآنَ }.
الرحمن هو اسم من أسماء الله الحسنى والتي يتمسك بها المؤمنين ويستجيروا به من عذاب الله فالله لا منقذ منه إلا هو فلا منقذ من عذاب الله إلا الرحمن الرحيم.
أما كلمة {عَلَّمَ ٱلْقُرْآنَ } يعنى والله أعلى واعلم أن الله تعالى (علم) ميز القرآن وأظهره عن باقى الكتب السماوية وذكر الله تعالى فى القرآن عن القرآن نفسه .بسم الله الرحمن الرحيم.
الحجر 9{إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا ٱلذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ }
فى هذه الآية الكريمة يذكر لنا الله انه انزل الذكر وهو [القرآن] وتولى حفظه ولم يدع حفظه إلى الإنسان ويضيع منه الكثير ويحرف بعضه مثل ما كان فى والتوراة والإنجيل الذي ضاع منه الكثير وحرف منهم الباقي حتى أن بشهادتهم أن أصل الكتاب المقدس لليهود والنصارى فقد تماما.
وهذا بحث جاء على الانترنت:
Codex Vaticanus Graece 1209, B/03
A textcritical complaint
On page 1512, the beginning of Hebrews, an curious note appears, which is mentioned by Bruce M. Metzger in his NTTC book. A later (minuscule aera) scribe complains about a change of the text of Heb 1:3:

"Fool and knave, can't you leave the old reading alone and not alter it!"
ترجمة النص
"مجنون وكنف،أ لا يمكن ترك القديم للقراءة وحدها، وليس تغيير!"
ترجمة هذا النص أحد كتبة الأناجيل يسأل زميله الذى كتب المخطوطة انه لو ترك المخطوطة كما هى دون تحريف ( هذا الموقع مسيحى هذا هو الموقع لمن يريد أن يتاكد http://www-user.uni-bremen.de/~wie/Vaticanus/note1512.html""

The note probably refers to the change of  to the standard reading  in Heb 1:3. The letters "A" and "N" look different. The scribe of the note probably changed the correction back to the original reading.
يوضح هنا مكان التحريف It is also interesting to mention that on the right side an umlaut appears. This probably refers to the word-order change  to .This umlaut is on the "wrong" side. The question now is: Is it on the wrong side because on the left is this note? This would have serious consequences for the dating. Well, nobody knows for sure...

موقع آخر يؤكد فقد النسخ الأصلية من كتاب النصارى المقدس المؤلف هو(السير فردريك كينيون)
http://www.baytallah.com/insp/insp5.html
الله الذي بدونه لا يسقط عصفور إلى الأرض، والذي تظهر حكمته في أصغر أعماله، هو قادر بكل يقين أن يحافظ على أقواله من العبث. ليس معنى ذلك أن كتاب الوحي لم يتعرض للكثير من المتاعب عبر القرون، كما حدث من قبله مع المسيح؛ الكلمة المتجسد. وسنرى في هذا الفصل جانباً من المشكلات التي تعرض لها الكتاب، وكيف أخرج الله من الآكل أكلاً، ومن الجافي حلاوة.
ضياع النسخ الأصلية
أن الكتاب المقدس هو صاحب أكبر عدد للمخطوطات القديمة. وقد يندهـش البعض إذا عرفوا أن هذه المخطوطات جميعها لا تشتمل على النسخ الأصلية والمكتوبة بخط كتبة الوحي أو بخط من تولوا كتابتها عنهم. فهذه النسخ الأصلية جميعها فقدت ولا يعرف أحد مصيرها !!!.
هذا ما كان للكتب السماوية إلي سبقت القرآن أما القرآن تعهد الله تعالى بحفظه ولم ولن يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ولأنه جمع فى وقته ويسر الله حفظه-{ وَلَقَدْ يَسَّرْنَا ٱلْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ }.- فى الصدور فى كتاب واحد واسماه الوح المحفوظ
ويكون معنى (عَلَّمَ) فى هذه الآية هو ميزه.أي أن الله سبحانه وتعالى ميز القرآن عن غيره من الكتب السماوية السابقة .
الله أعلى والعلم وآخر دعوانا ان الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .
تم بحمد الله وتوفيقه يوم السبت24/1/2009 الموافق 27من محرم 1430هجرية.
محمد ابراهيم عبد الغنى قطب مصر –المنيا-
الاميل:emadkotob@yahoo.com
Mohamed_k47@hotmail.com
عنوان المدونة على النت:
Emadkotob
التحدي بالقرآن- ليس بكلام بشر

ليست هناك تعليقات: